Type to search

تكنولوجيا رئيسي

أبرز مشاكل “الواي فاي” وطرق حلّها

نزار البرديني
Share
واي فاي

مدريد – الشرق الإخباري | استعرض موقع تقني إسباني أبرز ستة أسباب قد تؤدّي إلى وجود مشاكل في شبكة “الواي فاي” المنزلية أو العمل، والتي قد تؤثّر على استقرار الاتصال بشبكة الانترنت، وسرعته، وجودته، وهي أمور لا يمكن ضمان ثباتها في بعض الأحيان.

وشدّد موقع “تاست دي فيلوثيداد” الإسباني على  ضرورة إيلاء الاهتمام بجوانب معينة من شبكة الواي فاي. فهناك بعض النقاط التي يمكن أن تكون حاسمة لتجنب المشاكل عند الاتصال بالإنترنت وضمان السرعة الكافية والجودة واستقرار الإشارة.

وبحسب الموقع فإنّ هناك مشاكل قد تنشأ تؤثّر على أداء شبكة “الواي فاي” وتجعلها لا تعمل بالشكل الصحيح أو بالكفاءة المطلوبة، وفيما يلي المشاكل الست التي استعرضها الموقع الإسباني.

1- المسافة الفاصلة بين جهاز التوجيه والأجهزة: تعدّ المسافة بين جهاز التوجيه والأجهزة التي نستخدمها لتصفح الإنترنت مهمة. وهذا عامل أساسي في الشبكات اللاسلكية. فكلما زادت المسافة، زادت المشكلات التي نواجهها خلال الاتصال. لذلك، يجب علينا دائما الاهتمام بهذه النقطة

2موقع جهاز التوجيه: يكتسب موقع جهاز التوجيه أهمية كبيرة، لذلك يجب أن يكون في مكان مرتفع وبعيدا عن الأجهزة الأخرى، وفي موقع مركزي في المنزل.

3- تدخلات من أجهزة أخرى: قد تتسبب الأجهزة الأخرى في حدوث مشاكل عند التصفح عبر شبكة “الواي فاي”؛ لذلك من الضروري –بحسب الجزيرة نت– تجنب وضع جهاز التوجيه قرب الأجهزة الأخرى، أو الاتصال من خلال الأجهزة القريبة منه. والأهم من ذلك تجنب تدخل أي جهاز قد يعرقل العمل السليم للإشارة.

4- النطاق الترددي: أشار تقرير الموقع الإسباني إلى أن النطاق الترددي يمثل عاملا آخر مهمًا لابد من أخذه بعين الاعتبار. فكما هو معلوم يمكن الإبحار على شبكة الإنترنت عبر نطاقين، الأول 2.4 غيغاهيرتز وهو نطاق يمكن خلاله الاتصال بالإنترنت عندما نكون بعيدين عن جهاز التوجيه أو بوجود جدران تفصلنا عنه، والثاني عند نطاق ترددي 5 غيغاهيرتز، فيعتبر الأفضل عندما نريد أقصى سرعة ونكون على مقربة من جهاز التوجيه.

5- الدخلاء في الشبكة: يمكن للمتطفلين في الشبكة أن يؤثروا أيضا في سرعة الاتصال. في مثل هذه الحالات، يمثل الأمن عاملا رئيسيا، لذلك من الضروري أن يكون لديك كلمة مرور جيدة يمكن أن تمنع تعرضك لأي نوع من التهديدات.

6- البرامج المثبتة القديمة: أشار الموقع إلى أن النقطة السادسة المهمة التي يمكن أن تؤثر في سرعة الاتصال بالإنترنت من خلال شبكات الواي فاي هي البرامج المثبتة (firmware) القديمة، التي ينبغي عليك أن تتخلى عنها وتبحث دائما عن أحدث الإصدارات.

اقرأ أيضًا |

تطبيقات للهواتف الذكية لفتح المواقع المحجوبة

Tags:

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *