Type to search

رئيسي شئون عربية مصر

أبرز محطات حياة الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك

عبد المالك
Share
مبارك

القاهرة – الشرق الإخباري | أعلن التلفزيون المصري الرسمي يوم الثلاثاء نبأ وفاة الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك عن عمر يناهز 92 عامًا، وذلك بعد أيام من دخول الرئيس الأسبق إلى العناية المركّزة إثر تدهورٍ طرأ على حالته الصحية.

وبرغم أنّ عائلة مبارك لم تصدر أي بيان رسمي حتى اللحظة تؤكّد أو تنفي فيه نبأ الوفاة، إلا أنّ أصدقاء علاء مبارك، نجل الرئيس الأسبق الراحل، سارعوا في نشر برقيات التعزية على صفحاتهم الخاصة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وكان علاء، كشف عبر حسابه الرسمي بموقع “تويتر”، أنّ والده، الرئيس الأسبق حسني مبارك، قد تمّ نقله مطلع الأسبوع الجاري إلى العناية المركّزة بعد إصابته بوعكة صحيّة، داعيًا الله له بالسلامة والشفاء.

ووفق مصادر مقرّبة من أسرة الرئيس الراحل فسوف يتمّ تشييع جثمان محمد حسني مبارك من مسجد المشير طنطاوي بالتجمع الخامس شرق العاصمة المصرية القاهرة، دون الكشف أو ذكر ما إذا كانت الجنازة ستكون عسكرية أو رسمية أو عادية.

ووفق المصادر فإنّ تدهورًا بالغًا طرأ فجر الثلاثاء على صحّة مبارك، وقد أبلغ الأطباء أسرته أنّ الحالة الصحية له حرجة جدًّا؛ وذلك بعد توقّف أغلب أجهزة جسمه الحيوية عن العمل، حتى لفظ أنفاسه الأخيرة.

يشار إلى أنّ محمد حسني مبارك أجرى في شهر يناير/كانون الثاني الماضي عملية جراحية للتخلص من بعض المشكلات في الأمعاء الناجمة عن فتاق قديم، بحسب مصادر مقرّبة من أسرته، نافية ما تردد من أنباء عن إصابة الرئيس الأسبق بورم في المعدة.

وقد أكّد فريد الديب، محامي مبارك، أنّ الرئيس الأسبق قد قام بإجراء العملية الجراحية تحت إشراف خبير أجنبي بالتنسيق مع الأطباء المصريين، معلنًا أن حالته مبارك الصحية عقب العملية كانت مستقرة، وكان على درجة كبيرة من الوعي، وتعمل أجهزته الحيوية بشكل جيد.

وفيما يلي أبرز وأهمّ التواريخ والأحداث في مسيرة الرئيس المصري الراحل محمد حسني مبارك الذي أعلن نبأ وفاته عن عمر يناهز 92 عامًا:

– ولد في الرابع من مايو/ أيار 1928 في محافظة المنوفية شمال القاهرة.

– أدى اليمين الدستورية كرئيس لمصر في 14 أكتوبر/تشرين الأول 1981، بعد اغتيال سلفه محمد أنور السادات.

– في يوم 11 فبراير/ شباط 2011، أعلن نائبه عمر سليمان تخلي مبارك عن منصبه رئيسًا لمصر، وتكليف المجلس العسكري بإدارة شؤون البلاد بعد ثورة 25 يناير.

– الحكومة السويسرية تجمّد أموال مبارك ومقربين منه بعد تنحيه عن السلطة.

– محكمة جنايات القاهرة استدعت مبارك لسماع شهادته في إعادة المحاكمة بقضية ” اقتحام السجون” المتهم فيها الرئيس المعزول محمد مرسي وعدد من قيادات جماعة الإخوان المسلمين.

– اختفى مبارك عن الإعلام منذ خلعه في ثورة يناير عام 2011، وكان الظهور الإعلامي الوحيد له في أكتوبر/تشرين الأول 2019 من خلال مقطع فيديو على موقع “يوتيوب” تحدّث فيه عن ذكرياته في حرب “أكتوبر” ضد الكيان الإسرائيلي، عندما كان قائدا للقوات الجوية المصريّة.

Tags:
عبد المالك
عبد المالك

كاتب عراقي مهتم بقضايا الشرق الاوسط و عمل في العديد من الصحف المحلية و العربية

  • 1

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *