Type to search

“آبل” تحتفي بشاب جزائري بعد اكتشافه ثغرة أمنية

تكنولوجيا رئيسي

“آبل” تحتفي بشاب جزائري بعد اكتشافه ثغرة أمنية

Share

احتفت شركة “آبل” الأمريكية، بالشاب الجزائري، عبد القادر معز، بعد أن كشف ثغرة أمنية في نظامها الأمني وأدرجت اسمه مرتين على قائمة الشرف الخاصة في موقعها الإلكتروني.

وعادة ما تضيف شركة “آبل” أسماء الأشخاص إلى هذه القائمة، كل ثلاثة أشهر، عرفاناً لهم إذا ما أبلغوا عن مشاكل أمنية محتملة في خوادم الويب الخاصة بها.

قائمة آبل

وعلّق الشاب على هذا التكريم قائلاً عبر حسابه على “فيسبوك”: “الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، حققت اليوم أحد أفضل الإنجازات خلال مسيرتي والتي سأفتخر بها لأنني استطعت فعلها مرتين”.

وأضاف: “بعد محاولات كثيرة مني وإرسال ثغرات مختلفة قد تمت إضافة اسمي إلى حائط شرف شركة آبل، ما يجعل هذا الإنجاز أفضل أنني استطعت تحقيقه مرتين وليس مرة واحدة فقط حيث تمت إضافة اسمي مرتين خلال شهر واحد”.

وقالت صحيفة البلاد الجزائرية إن الشاب ينحدر من ولاية تيارت، وإنه نجح في اكتشاف ثغرة أمنية في أجهزة “آبل” تسمح للمخترقين بالسيطرة والاستيلاء على أغلب بيانات المستخدمين.

وتابعت الصحيفة أن الثغرة جعلت الشركة العالمية تجري تحديثاً طارئاً، بهدف حماية بيانات مستخدميها عبر العالم.

حدد الهاكر الجزائري نوع الثغرات التي اكتشفها وهي من نوع البرمجة العابرة للمواقع (Cross-site scripting) أو كما يعرف اختصاراً بـ”إكس إس إس” (xss).
يأتي هذا الكشف في الوقت الذي أوصت فيه الشركة أصحاب بعض النسخ من هواتف “آيفون” وأجهزة “آيباد” اللوحية وحواسيب “ماك” بتحديث برنامج التشغيل الذي تشوبه ثغرة أمنية تتيح التحكّم بهذه الأجهزة.
وطالت هذه المشكلة النسخة السادسة من هواتف “آيفون” والنسخ التالية وكلّ أجهزة “آيباد برو” والجيل الخامس من “آيباد” والأجيال اللاحقة وكلّ حواسيب “ماك”.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *